بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث الأول
عنوان الحديث ( باب كراهية المدح في الوجه )
عن أبي موسى رضي الله عنه قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم يثني
على رجل ويطريه في المدح فقال : أهلكم ـ أو قطعتهم ـ ظهر
الرجل )
أخرجه مسلم والبخاري متفق عليه .. من كتاب رياض الصالحين
الفوائد التربوية :
1/ كراهية المدح في وجهه الممدوح .
2/ جواز المدح من غير التجاوز في الحد .
3/ اختيار الأسلوب الحسن بين المسلمين في المدح .
المفردات :
إطراء : للمبالغة في المدح .
تخريجه :
البخاري ( 2663 )
مسلم ( 3001) كتاب رياض الصالحين
الحديث الثاني
عنوان الحديث (عمل الرسول صلى الله عليه وسلم )
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(ما بعث الله نبياً
إلا رعى الغنم قال أصحابه وأنت فقال " نعم كنت أرعاها على
قراطيط لأهل مكة )
تخريجه :
أخرجه البخاري ..من كتاب رياض الصالحين
فوائد التربوية :
1/ أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أفتخر بنفسه أنه راعي
الغنم وأن المهنة لا تعيب أحدا
2/ أن الاعتمـاد على النفس شيء مهـم في الحيـاة وان الاهتمـام
علـى الغيـر فيه من الإهمال وان الرسول عليه السلام اعتمد على
نفسه في جميع حياته العلمية والعملية
3/ أننا لم نخلق عبثا وإنما للعمل والإخلاص والمثـابـرة وان
العمـل في المهنـة ليس عيباً
الحديث الثالث
عنوان الحديث ( من غشنا فليس منا )
في رواية له أن الرسول صلى الله عليه وسلم على صبرة طعام فأرجل
يده فيها فنالت أصابعـه بلاً فقال ( ما هذا يا صاحب الطعـام
) فقال أصابتـه السماء يا رسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعا
م حتى يراه الناس من غشنا فليس منا )
تخريجه :
رواه البخاري .. من كتاب رياض الصالحين
معاني الحديث :
صبرة الطعام : أي كومة منه
أصابته السماء : أي المطر
فوائد التربوية :
1/ أن الإسلام نهى عن الغش وحث على الإخلاص في العمل
2/ أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبدأ بتوبيخ الرجل ولكنه
بدأ بالسؤال على الرجل
3/ أن الرسول صلى الله عليه وسلم فيه تواضع في كلامه ومعاملته
مع الناس
الحديث الرابع
عنوان الحديث ( باب الجوع وخشوته الغش على
القليل المأكول والمشروب والملبوس وغيرها ..
عن أبي هريرة رضي الله عنه ( أنه مر بقوم بشاة مصلية فدعوه
فأبى أن يأكل وقال : خرج رسول من الدنيا ولم يشبع من خبز
الشعير)
تخريج الحديث :
رواه البخاري (5414) من كتاب رياض الصالحين
المفردات :
مصلية : بفتح الميم أي مشوية
الفوائد التربوية :
1/ أن الرسـول صلـى الله عليـه وسلم لم يشبـع من الدنيـا وان
نعيـم الدنيا زائل وان الآخـرة هـي ارتقـاء وانه سوف يشبـع
إلى أخـر حـد في الجنـة لأنه يقـول أن الجنـة مالا عين رأت ولا أذن
سمعت ولا خطر على قلب بشر
2/ اقتدى الصحابة رضوان الله عليهم بما هم أكثر منهم علماً وعملاً
3/ أن الكرم من هؤلاء القوم من صفات النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث الخامس
عنوان الحديث ( مزح الرسول صلى الله عليه وسلم )
أن عائشة رضي الله عنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة
وهي جارية (قالـت لم أحمـل اللحم ولم أبـدن فقـال لأصحابـه :
تقدمـوا ( فيتقدموا ) ثم قـال تعالي أسـابقك فسابقتـه
فسبقتـه علـى رجلي ) فلما كـانت بعـد خرجت معـه في سفـرة
فقـال لأصحـابه تقدموا ثم قال تعالي أسابقك ونسيت الذي كانوا
قد حملت اللحـم ( وبدنت ) فقلت : كيف أسابقك يارسول الله وأنا
على هذه الحال ؟ فقال لتفعلن ) فسابقته فسبقني فجعل يضحك
وقال هذه بتلك السبقة )
المعاني :
بدن : وبدنت : فالتشديد بمعنى كبر رأسن وبالتخفيف من البدانة
( وهي كثرة اللحم في السمنة وهذا المعنى هو الأليف بالسياق )
أخرجه :
الحميدي وفي مسنده أبوداود والنسائي عشرة النساء والسياق له
أحمد الطبراني وابن ماجه ..( رياض الصالحين )
الفوائد التربوية :
1/ أن مزح الرسـول صلى الله عليه وسلم فيـه من المداعبـة إلى
نسـاءه عليهم أفضل الصلاة والسلام
2/ أنه عليـه الصلاة والسلام فيـه من التواضع في مزحـه حتى مع
خدمـه يكثر المزح
3/ أن التبسم في وجهه أخيك صدقة وان الرسول عليه الصلاة
والسلام ليس فيه كبراً ولا تكبراً
وصلى الله على النبي محمد عليه افضل الصلاة وسلام
الحديث الأول
عنوان الحديث ( باب كراهية المدح في الوجه )
عن أبي موسى رضي الله عنه قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم يثني
على رجل ويطريه في المدح فقال : أهلكم ـ أو قطعتهم ـ ظهر
الرجل )
أخرجه مسلم والبخاري متفق عليه .. من كتاب رياض الصالحين
الفوائد التربوية :
1/ كراهية المدح في وجهه الممدوح .
2/ جواز المدح من غير التجاوز في الحد .
3/ اختيار الأسلوب الحسن بين المسلمين في المدح .
المفردات :
إطراء : للمبالغة في المدح .
تخريجه :
البخاري ( 2663 )
مسلم ( 3001) كتاب رياض الصالحين
الحديث الثاني
عنوان الحديث (عمل الرسول صلى الله عليه وسلم )
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(ما بعث الله نبياً
إلا رعى الغنم قال أصحابه وأنت فقال " نعم كنت أرعاها على
قراطيط لأهل مكة )
تخريجه :
أخرجه البخاري ..من كتاب رياض الصالحين
فوائد التربوية :
1/ أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أفتخر بنفسه أنه راعي
الغنم وأن المهنة لا تعيب أحدا
2/ أن الاعتمـاد على النفس شيء مهـم في الحيـاة وان الاهتمـام
علـى الغيـر فيه من الإهمال وان الرسول عليه السلام اعتمد على
نفسه في جميع حياته العلمية والعملية
3/ أننا لم نخلق عبثا وإنما للعمل والإخلاص والمثـابـرة وان
العمـل في المهنـة ليس عيباً
الحديث الثالث
عنوان الحديث ( من غشنا فليس منا )
في رواية له أن الرسول صلى الله عليه وسلم على صبرة طعام فأرجل
يده فيها فنالت أصابعـه بلاً فقال ( ما هذا يا صاحب الطعـام
) فقال أصابتـه السماء يا رسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعا
م حتى يراه الناس من غشنا فليس منا )
تخريجه :
رواه البخاري .. من كتاب رياض الصالحين
معاني الحديث :
صبرة الطعام : أي كومة منه
أصابته السماء : أي المطر
فوائد التربوية :
1/ أن الإسلام نهى عن الغش وحث على الإخلاص في العمل
2/ أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبدأ بتوبيخ الرجل ولكنه
بدأ بالسؤال على الرجل
3/ أن الرسول صلى الله عليه وسلم فيه تواضع في كلامه ومعاملته
مع الناس
الحديث الرابع
عنوان الحديث ( باب الجوع وخشوته الغش على
القليل المأكول والمشروب والملبوس وغيرها ..
عن أبي هريرة رضي الله عنه ( أنه مر بقوم بشاة مصلية فدعوه
فأبى أن يأكل وقال : خرج رسول من الدنيا ولم يشبع من خبز
الشعير)
تخريج الحديث :
رواه البخاري (5414) من كتاب رياض الصالحين
المفردات :
مصلية : بفتح الميم أي مشوية
الفوائد التربوية :
1/ أن الرسـول صلـى الله عليـه وسلم لم يشبـع من الدنيـا وان
نعيـم الدنيا زائل وان الآخـرة هـي ارتقـاء وانه سوف يشبـع
إلى أخـر حـد في الجنـة لأنه يقـول أن الجنـة مالا عين رأت ولا أذن
سمعت ولا خطر على قلب بشر
2/ اقتدى الصحابة رضوان الله عليهم بما هم أكثر منهم علماً وعملاً
3/ أن الكرم من هؤلاء القوم من صفات النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث الخامس
عنوان الحديث ( مزح الرسول صلى الله عليه وسلم )
أن عائشة رضي الله عنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة
وهي جارية (قالـت لم أحمـل اللحم ولم أبـدن فقـال لأصحابـه :
تقدمـوا ( فيتقدموا ) ثم قـال تعالي أسـابقك فسابقتـه
فسبقتـه علـى رجلي ) فلما كـانت بعـد خرجت معـه في سفـرة
فقـال لأصحـابه تقدموا ثم قال تعالي أسابقك ونسيت الذي كانوا
قد حملت اللحـم ( وبدنت ) فقلت : كيف أسابقك يارسول الله وأنا
على هذه الحال ؟ فقال لتفعلن ) فسابقته فسبقني فجعل يضحك
وقال هذه بتلك السبقة )
المعاني :
بدن : وبدنت : فالتشديد بمعنى كبر رأسن وبالتخفيف من البدانة
( وهي كثرة اللحم في السمنة وهذا المعنى هو الأليف بالسياق )
أخرجه :
الحميدي وفي مسنده أبوداود والنسائي عشرة النساء والسياق له
أحمد الطبراني وابن ماجه ..( رياض الصالحين )
الفوائد التربوية :
1/ أن مزح الرسـول صلى الله عليه وسلم فيـه من المداعبـة إلى
نسـاءه عليهم أفضل الصلاة والسلام
2/ أنه عليـه الصلاة والسلام فيـه من التواضع في مزحـه حتى مع
خدمـه يكثر المزح
3/ أن التبسم في وجهه أخيك صدقة وان الرسول عليه الصلاة
والسلام ليس فيه كبراً ولا تكبراً
وصلى الله على النبي محمد عليه افضل الصلاة وسلام
الأحد سبتمبر 09, 2012 4:45 am من طرف إدارة المنتدى
» صور رائعة وجميلة للصومال
الثلاثاء مايو 31, 2011 4:37 am من طرف abdalla101
» [ جيتكمـْ بٍآلغلآٍ منٍ يقُوٍلٍْ هلآٍ ^^ ]~...!
الإثنين فبراير 28, 2011 11:04 pm من طرف m.s.a
» أنواع الشخصيات وطرق التعامل معها؟
الخميس فبراير 24, 2011 7:58 am من طرف m.s.a
» قصيدة من أروع ماسمعت
الخميس فبراير 24, 2011 7:42 am من طرف m.s.a
» قصة من أروع ما قرأت
الخميس فبراير 24, 2011 7:40 am من طرف m.s.a
» كيف تقيس ضغط الدم
الخميس فبراير 24, 2011 7:31 am من طرف m.s.a
» أي القلوب قلبـك؟؟؟..!!
الخميس فبراير 24, 2011 7:27 am من طرف m.s.a
» قصيده عن القرآن
الخميس فبراير 24, 2011 7:23 am من طرف m.s.a
» أعتذر إن كان في يوم قسيت
الخميس فبراير 24, 2011 7:20 am من طرف m.s.a